مرکز حقایق اسلامی

كلمة قيّمة لسماحة السيد علي الحسيني الميلاني دامت بركاته

 موضوع : لماذا نزور الحسين علیه‌السلام في ليلة النصف من شعبان؟

 

ملف فیدئو

 

 

ملف صوتی

 

 

نص محاضرة سماحة السید علی الحسینی المیلانی دامة برکاته

لماذا نزور الحسين علیه‌السلام في ليلة النصف من شعبان؟

۱۵شعبان المعظم ۱۴۴۳ق

 

بسم اله الرحمن الرحیم

الحمد لله رب العالمین والصلاة والسلام علی خیر خلقه وأشرف بریته، محمد و آله الطاهرین لاسیما بقیة الله فی الأرضین و لعنة الله علی أعدائهم أجمعین.

 

نحن الآن علی أعتاب ولادة مولانا صاحب الزمان عجل الله تعالی فرجه الشریف، و کانت ولادة سید الشهداء الحسین علیه السلام قبل أیام.

اُبارکوا شیعة أهل بیت فی کل مکان بولایت مولانا صاحب الزمان الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف.

نحن الشیعة الإمامیة ندعو الله سبحانه وتعالی صباحا و مساءاً و نطلب منه سبحانه تعالی أن یعجل فرج مولانا ولی العصر الإمام المهدی من أجل بسط العدل و القسط فی الأرض وإبادة الظلم من علی وجه الأرض، ثم تطبیق أحکام الإسلام فی العالم أجمع ونرجو الله سبحانه و تعالی أن یعجل فرجه لکی ینتقم من أعداء آل محمد، قتلة سید الشهداء سلام الله علیه، و أصحابه و سائر أئمه الطاهرین.

السؤال المطروح الآن لماذا نزور الحسین علیه السلام فی لیلة النصف من شعبان و هی لیلة ولادة الإمام صاحب الزمان علیه السلام، و أیّ إرتباط بین ولادته و زیارة الحسین سلام الله علیه؟

هذا السؤال نحتاج فی الإجابة عنه إلی توضیح الأمر و بیان الإرتباط بین یوم النصف من شعبان و ثلاثة من الأیام المهمة فی تأریخ الإسلام و المؤثرة فی مسیر المسلمین و تلک الأیام هی یوم المبعث أولا، ثم یوم الغدیر، ثم یوم عاشوراء.

أما بالنسبة إلی یوم المبعث النبوی فإنا نری أن الله سبحانه و تعالی نقول: «هُوَ الَّذي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدى‏ وَ دينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَ لَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُون‏»

ظهور الإسلام علی الدین کله، أی غلبة هذا الدین علی سائر الأدیان بمعنا دخول أتباع الأدیان الاُخری فی الإسلام و هذا لم یتحقق إلی الآن، إنّه سیتحقق فی زمن الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف.

فقد روی الشیخ الکلینی بسنده عن أحد أصحاب الإمام الکاظم علیه السلام قال قلت له: «هُوَ الَّذِي‏ أَرْسَلَ‏ رَسُولَهُ‏ بِالْهُدى‏ وَ دِينِ الْحَقِ‏ قَالَ هُوَ الَّذِي أَمَرَ رَسُولَهُ بِالْوَلَايَةِ لِوَصِيِّهِ وَ الْوَلَايَةُ هِيَ دِينُ الْحَق‏»، «قُلْتُ‏ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّه‏» ما معنا هذا؟ قال علیه السلام « يُظْهِرُهُ عَلَى جَمِيعِ الْأَدْيَانِ عِنْدَ قِيَامِ الْقَائِم‏ علیه السلام».

اذا قوله تعالی لیظهره علی الدین کله سیتحقق فی زمن الإمام و بواسطته علیه السلام و هذا هو الإرتباط بین یوم النصف من شعبان و یوم بعثة نبویة، و کأنّ الیوم الخامس عشر من شعبان متمم و مکمل لیوم مبعث رسول الله صلی الله علیه و آله.

و أما بالنسبة إلی یوم الغدیر ففی الغدیر بعد خطبة نبی و أخذ البیعة لأمیرالمؤمنین نزل    قوله تعالی: «الیوم أکملت لکم دینکم و أتممت علیکم نعمتی و رضیت لکم الإسلام دینا»، و قد روا الخاصة و العامة نزول هذه الآیة المبارکة فی بوم الغدیر، ثم إن الله تعالی یقول «وَعَدَ اللَّهُ الَّذينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وَ لَيُمَكِّنَنَّ لَهُمْ دينَهُمُ الَّذِي ارْتَضى‏ لَهُمْ».

روی الیشیخ الطبرسی فی مجمع البیان بتفسیر الآیة بأمیرالمؤمنین أنه قال علیه السلام فی حدیث أو فی خطبة یذکر ألذین تقدموا علیه و إستیلاهم علی أمر الاُمة فقال علیه السلام کل ذلک «لِتَتِمَ‏ النَّظِرَةُ الَّتِي أَوْجَبَهَا اللَّهُ تَبَارَكَ و تَعَالَى لِعَدُوِّهِ إِبْلِيس‏ إِلَى أَنْ‏ يَبْلُغَ الْكِتابُ أَجَلَهُ‏ وَ يَحِقَّ الْقَوْلُ عَلَى الْكافِرِينَ‏ وَ يَقْتَرِبَ الْوَعْدُ الْحَقُّ الَّذِي بَيَّنَهُ فِي كِتَابِهِ بِقَوْلِهِ- وَعَدَ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا مِنْكُمْ وَ عَمِلُوا الصَّالِحاتِ لَيَسْتَخْلِفَنَّهُمْ فِي الْأَرْضِ كَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِم‏ وَ ذَلِكَ إِذَا لَمْ يَبْقَ مِنَ الْإِسْلَامِ إِلَّا اسْمُهُ وَ مِنَ الْقُرْآنِ إِلَّا رَسْمُهُ وَ غَابَ صَاحِبُ الْأَمْرِ بِإِيضَاحِ الْعُذْرِ لَهُ فِي ذَلِك‏ لِاشْتِمَالِ الْفِتْنَةِ عَلَى الْقُلُوب‏».

إذا بعد أن یتحقق الإختبار فی الاُمة بعد أن تتم الإمتحانات الإلهیه فی هذه الاُمة یقول علیه السلام «وَ عِنْدَ ذَلِكَ يُؤَيِّدُهُ اللَّهُ‏ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْها وَ يُظْهِرُ دِينَ نَبِيِّهِ ص عَلَى يَدَيْهِ- عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَ لَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُون‏».

و روی الطبرسی أیضا بتفسیر الآیة أن مروی عن أهل البیت علیهم السلام أن هذه الآیه فی المهدی من آل محمد صلی الله علیه و آله.

و روی أیضا عن الإمام سجاد علیه السلام هو قوله: «هو مهدي‏ هذه‏ الأمة و هو الذي قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه و آله و سلّم إنه لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطوّل اللّه ذلك اليوم حتى يلي رجل من عترتي، إسمه إسمي، يملأ الأرض عدلا و قسطا كما ملئت ظلما و جورا».

و بهذا یظهر الإرتباط بین یوم نصف من شعبان و یوم الغدیر، ففی أیام الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه ذلک دین ألذی ارتضاه الله سبحانه و تعالی فی یوم الغدیر، ذلک الدین سیظهر علی سائر الأدیان علی یدی الإمام صاحب الزمان.

و أما بالنسبة إلی یوم عاشوراء فهناک إرتباط الوثیق بین الیومین یوم عاشوراء و یوم نصف من شعبان فقد قال الله عزوجل: «وَ مَنْ قُتِلَ مَظْلُوماً فَقَدْ جَعَلْنا لِوَلِيِّهِ سُلْطاناً فَلا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كانَ مَنْصُورا».

 فی هذه الآیة نقطتان:

النقطة الأولی من ألذی قتل مظلوما؟ أ فی قتل الحسین مظلوما شک؟ ومن هو ألذی سیتولی أمر النصرته و من ولیه أی ولیّ الامام الحسین علیه السلام؟

لاشک  ولاریب إنه الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف، ومن قتل مظلوما أی الحسین علیه السلام فقد جعلنا لولیه أی المهدی علیه السلام سلطانا.

لذا یقول أئمة علیهم السلام نزلت هذه الآیة المبارکة فی الحسین علیه السلام، قالوا   لو قتل المهدی أهل الارض به ما کان مسرفا، لو قتل، لو قتل مما یدل علی عظمة إستشهاد الحسین علیه السلام وعظمت مقامه عند الله سبحانه وتعالی، قالوا وولیه هو الإمام المهدی عجل الله تعالی فرجه الشریف، فظهر أنّا لماذا نزور الحسین علیه السلام فی لیلة نصف من شعبان إنّا نزوره حتی نهنئه بولادة المهدی من آل محمد ألذی سیأتی و إنه ولیّ دمه علیه الصلاة و السلام و إنه سیأخذ بثاره ویأخذ بدمه ونصره الله سبحانه وتعالی ببرکة الحسین علیه الصلاة والسلام أن یعجل فرج مولانا صاحب الزمان وأن یجعلنا من أنصاره وأعوانه والآخذین بثاره تحت رایته.

والسلام علیکم ورحمة الله وبرکاته.

Facebook
Twitter
LinkedIn
Telegram
WhatsApp
مطالب مرتبط

دیدگاهتان را بنویسید

نشانی ایمیل شما منتشر نخواهد شد. بخش‌های موردنیاز علامت‌گذاری شده‌اند *